فتوى صريحه عن النقاب مش محتاجه نقاش ارجو الدخول للاهميه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
كثرت من حولنا النقاش عن النقاب
واختلفوا عليه المشايخ
ولكن انتم اكييييييييييد
تعرفوا موقع
الاسلام سؤال وجواب
واكييييييييييد تعرفوا الشيخ
محمد صالح المنجد
اكبر مشايخ السعوديه
وهذه فتوى من عن النقاب
هل يشترط لبس النقاب للمرأة
هل لبس النقاب من شروط الزي الإسلامي للمرأة ؟.
الحمد لله
الحجاب في اللغة : الستر ، والحجاب : اسم ما احتجب به ، وكل ما حال بين شيئين فهو حجاب .
والحجاب : كل ما يستر المطلوب ويمنع من الوصول إليه كالستر والبواب والثوب ... ألخ.
والخمار : من الخمر ، وأصله الستر ، ومنه قول النبي صلى الله عليه وسلم : " خمروا آنيتكم ، وكل ما يستر شيئا فهو خماره .
لكن الخمار صار في العرف اسما لما تغطي به المرأة رأسها ، ولا يخرج المعنى الاصطلاحي للخمار في بعض الإطلاقات عن المعنى اللغوي .
ويعرفه بعض الفقهاء بأنه ما يستر الرأس والصدغين أو العنق .
والفرق بين الحجاب والخمار أن الحجاب ساتر عام لجسم المرأة ، أما الخمار فهو في الجملة ما تستر به المرأة رأسها .
النِّقاب - بكسر النون - : ما تنتقب به المرأة ، يقال : انتقبت المرأة ، وتنقبت : غطت وجهها بالنقاب .
والفرق بين الحجاب والنقاب : أن الحجاب ساتر عام ، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط .
وأما زي المرأة الشرعي فهو الذي يغطي رأسها ووجهها وجسمها كاملاً .
إلا أن النقاب أو البرقع - والذي تظهر منه عيون المرأة - قد توسعت النساء في استعماله وأساءت بعضهن في لبسه ، مما جعل بعض العلماء يمنع من لبسه لا على أنه غير شرعي في الأصل ، بل لسوء استعماله وما آل إليه الحال من التساهل والتفريط واستعمال أشكال جديدة من النقاب غير شرعية تشتمل على توسيع فتحتي العينين حتى يظهر منهما الخدّ والأنف وشيء من الجبهة .
وعليه : فإذا كان نقاب المرأة أو برقعها لا يظهر منهما إلا العين وتكون الفتحة على قدر العين اليسرى كما ورد عن بعض السلف فإن ذلك جائز ، وإلا فإن عليها أن تلبس ما يغطي وجهها بالكامل .
قال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
الحجاب الشرعي : هو حجب المرأة ما يحرم عليها إظهاره ، أي : سترها ما يجب عليها ستره ، وأولى ذلك وأوله : ستر الوجه ؛ لأنه محل الفتنة ومحل الرغبة .
فالواجب على المرأة أن تستر وجهها عن من ليسوا بمحارمها … فعلم بهذا أن الوجه أولى ما يجب حجابه ، وهناك أدلة من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وأقوال الصحابة وأقوال أئمة الإسلام وعلماء الإسلام تدل على وجوب احتجاب المرأة في جميع بدنها على من ليسوا بمحارمها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 391 ، 392 ) .
وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :
الصحيح الذي تدل عليه الأدلة : أن وجه المرأة من العورة التي يجب سترها ، بل هو أشد المواضع الفاتنة في جسمها ؛ لأن الأبصار أكثر ما توجه إلى الوجه ، فالوجه أعظم عورة في المرأة ، مع ورود الأدلة الشرعية على وجوب ستر الوجه .
من ذلك : قوله تعالى : { وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن } النور/31 ، فضرب الخمار على الجيوب يلزم منه تغطية الوجه .
ولما سئل ابن عباس رضي الله عنهما عن قوله تعالى : { يدنين عليهن من جلابيبهن } الأحزاب/59 ، غطى وجهه وأبدى عيناً واحدةً ، فهذا يدل على أن المراد بالآية : تغطية الوجه ، وهذا هو تفسير ابن عباس رضي الله عنهما لهذه الآية كما رواه عنه عَبيدة السلماني لما سأله عنه .
ومن السنة أحاديث كثيرة ، منها : أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى المحرمة أن تنتقب وأن تلبس البرقع " ، فدل على أنها قبل الإحرام كانت تغطي وجهها .
وليس معنى هذا أنها إذا أزالت البرقع والنقاب حال الإحرام أنها تبقي وجهها مكشوفاً عند الرجال الأجانب ، بل يجب عليها ستره بغير النقاب وبغير البرقع ، بدليل حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم محرمات ، فكنا إذا مرَّ بنا الرجال سدلت إحدانا خمارها من على رأسها على وجهها ، فإذا جاوزنا كشفناه .
فالمحرمة وغير المحرمة يجب عليها ستر وجهها عن الرجال الأجانب ؛ لأن الوجه هو مركز الجمال ، وهو محل النظر من الرجال ... ، والله تعالى أعلم .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 396 ، 397 ) .
وقال أيضاً :
لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ومن أجل الحاجة ، فإذا كان لا يبدو إلا العينان فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .
" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .
والله أعلم
الإسلام سؤال وجواب
الشيخ محمد صالح المنجد
يعلم ربى انى لااحب الجدال فى الدين
خصوصا الامور اللى فيها نقاش حاد جدا
لكنى احب ان اظهر الحق فى كل مكان
وانتم اخواتى الفاضلات واحبتى فى الله
واحببت ان انصحكم وادلكم
على الحق
سمعتم بحديث الافك
ولمن لاتعرفه لكم ذلك
قالت عائشة رضي الله عنها: فأقرع بيننا في غزوة غزاها، فخرج فيها سهمي فخرجت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وذلك بعدما أُنزل الحجاب فأنا أُحمل في هودجي وأُنزل فيه مسيرنا، حتى إذا فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوه، وقفل ودنَونا من المدينة، آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش، فلما قضيتُ من شأني أقبلت إلى الرحل فلمست صدري فإذا عقدي من جذْعِ ظِفارٍ(1) قد انقطع، فرجعت فالتمست عقدي فحبسني ابتغاؤه، وأقبل الرهط الذين كانوا يرحلون بي فحملوا هودجي فرحلوه على بعيري الذي كنت أركب، وهم يحسبون أني فيه، قالت: وكانت النساء إذ ذاك خِفافًا لم يُهَبَّلنَ (2) ولم يغشَهَنّ اللحم، إنما يأكلن العُلقة (3) من الطعام، ولم يستنكر القوم ثقل الهودج حين رحلوه ورفعوه، وكنت جارية حديثة السن فبعثوا الجمل وساروا، ووجدت عِقدي بعدما استمرّ الجيش فجئت منازلهم وليس بها داعٍ ولا مُجيب، فتيممّت منزلي الذي كنت فيه، وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إليّ.
فبينا أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت، وكان صفوان بن المعطَّل السُّلمي ثم الذّكواني قد عرّس (4) من وراء الجيش فأدلج (5) فأصبح عند منزلي، فرأى سواد إنسانٍ نائم فأتاني فعرفني حين رآني، وقد كان يراني قبل أن يُضرب الحجاب عليّ فاستيظت باسترجاعه (6) حين عرفني، فخمّرت (7) وجهي بجلبابي، ووالله ما يكلمني كلمة ولا سمعت منه كلمة غير استرجاعه، حتى أناخ راحلته فوطأ على يدها فانطلق يقود بي الراحلة حتى أتينا الجيش بعد ما نزلوا موغِرين (
في نحر الظهيرة............... الى باقى الحديث
وللحديث بقايا لو تعرفوه
وهذا دليل على ان النقاب فرض
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لا تنتقب المحرمه ولا ترتدى القفازين
معنى ذلك انها قبل الاحرام منتقبه
اذا النقاب فرض
ياحبيبى يارسول الله
فماذا بك اختى
ان على يقين ان بعد كل هذه االادله والبراهين منكن
من ستعارضنى ومن لايعجبها كلامى
لكنى احببت ان اقول مافى صدرى
وحتى لاكون كاتمه للحق
لكن لو فى نظرك انه فرض
فاطيعى امر ربك
ولو من نظرك سنه
مااحلى ان نتبع نهج رسولنا الكريم وان نتشبه بنساء المؤمنين
والصحابيبات
ولو فضيله
مااجمل ان تتفضلى بالنقاب وتكونى مصونه بحجابك
فى زمننا هذا زمن الفتن والمعاصى
استرى وجهك حتى لو لم يكن فرضا
فا والله مااجمله من احساسا حين امشى حول الناس
احس بفضل الله على
والله احس انى جوهره قد حمها الله من انظار الناس
ولو انتى شايفه ان فى منتقبات مش عاملين بالنقاب
البسيه انتى وخليكى قدوه لكل مسلمه تشوفك وتتمنى تكون زيك
فقد رواه الإمام أحمد في مسنده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
ويل للعرب من شر قد اقترب، فتنا كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا، يبيع قوم دينهم بعرض من الدنيا قليل، المتمسك يومئذ بدينه كالقابض على الجمر، أو قال على الشوك. صححه الأرناؤوط، وفي رواية الترمذي: يأتي على الناس زمان الصابر فيهم على دينه كالقابض على الجمر. وصححه الألباني.
قال العلماء: وذلك لكثرة الفساد والفتن والمغريات وقلة الأعوان على الطاعة، ولمشقة التمسك بالدين واتباع السنة يكون الملتزم بدينه كالقابض على الجمر أو الشوك.
فكونى انتى ممن تقبض على دينها فى زمن الفتن والمعاصى
اسال الله العفو والعافيه
ان لا اريد النقاش لكن
اسال الله لى ولكم الثبات على الحق
واستغفر الله لى ولكم
واسال الله جل جلاله
ان يهدى كل نساء المؤمنين وكل بنات المؤمنين
لطريق الحق والهدى
مع تحياتى ميمى اليكس