<TABLE borderColor=#ff8f20 height=132 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=756 border=0>
<TBODY>
<TR>
<TD width=944 bgColor=#efeff8 height=16>
<P align=right><FONT face=Arial color=#000080 size=3><B>الجن وعلم الغيب </B></FONT></P></TD></TR>
<CENTER>
<TR>
<TD vAlign=top align=middle width=754 colSpan=5 height=116><!-- saved from url=(0057)http://javascript.internet.com/generators/faqs-maker.html -->
<CENTER></CENTER>
<P dir=rtl style="TEXT-INDENT: 0cm; MARGIN-RIGHT: 4.2pt; mso-list: none; tab-stops: 36.0pt" align=right> </P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>شاع قديما لدى الجهال من الناس أن الجن يعلمون الغيب، و مردة الجن يحاولون أن يؤكدوا هذا الفهم الخاطئ عند البشر، و قد أبان الله للناس كذب هذه الدعوى، عندما قبض روح نبيه سليمان، و قد كان سخر له الجن يعملون بين يديه بأمره، و أبقى جسده منتصبا، و استمر الجن يعملون، و هم لا يدرون بأمر وفاته، حتى أكلت دابة الأرض عصاه المتكئ عليها، فسقط، فتبين للناس كذبهم في دعواهم، أنهم يعلمون الغيب: ( فلما قضينا عليه الموت ما دلهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خر تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ) سبأ 14.<?XML:NAMESPACE PREFIX = O /><O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و قد سبق القول كيف كانوا يسترقون خبر السماء، و كيف زيد في حراسة السماء بعد البعثة.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA><B>العرافون و الكهان :<O:P> </O:P></B></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و بذلك يعلم عظم الخطأ الذي يقع فيه عوام الناس بإعتقادهم أن بعض البشر كالعرافين و الكهان يعلمون الغيب، فتراهم يذهبون إليهم يسألونهم عن أمور حدثت من سرقات و جنايات، و أمور لم تحدث مما سيكون لهم و لأبنائهم، و لقد خاب السائل و المسؤول، فالغيب عند الله، لا يظهر الله عليه إلا من شاء من رسله
عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحد إلا من ارتضى من رسول فإنه يسلك من بين يديه و من خلفه رصدا ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم و أحاط بما لديهم و أحصى كل شيء عددا ) الجن 26- 28.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و الإعتقاد بأن فلانا يعلم الغيب اعتقاد آثم ضال، يخالف العقيدة الإسلامية الصحيحة التي تجعل علم الغيب لله وحده.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>أما إذا تعدى الأمر إلى استفتاء أدعياء الغيب، فإن الجريمة تصبح من العظم بمكان، ففي صحيح مسلم عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه و سلم قال
من أتى عرافا فسأله عن شيء، لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ).<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و تصديق هؤلاء والاستعانة بهم كفر ففي السنن و مسند أحمد عن أبي هريرة مرفوعا: ( من أتى كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد برئ بما أنزل على محمد .<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>قال شارح العقيدة الطحاوية : " و المنجم يدخل في اسم ( العراف ) عند بعض العلماء، و عند بعضهم هو معناه . ثم قال : فإذا كانت هذه حال السائل، فكيف حال المسئول؟<SPAN style="mso-spacerun: yes"> </SPAN>و مراده إذا كان السائل لا تقبل له صلاة أربعين يوماً، و إذا كان الذي يصدق الكاهن و العراف يكفر بالمنزل على الرسول صلى الله عليه و سلم، فكيف يكون حكم الكاهن و العراف.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA><B>المنجمون :<O:P> </O:P></B></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و صناعة التنجيم التي مضمونها : الأحكام و التأثير، و هو الاستدلال على الحوادث الأرضية بالأحوال الفلكية، أو التمريح بين القرى الفلكية و الفوايل الأرضية: صناعة محرمة بالكتاب و السنة؛ بل هي محرمة على لسان جميع المرسلين، قال تعالى
و لا يفلح الساحر حيث أتى ) طه 69. و قال تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت و الطاغوت ) النساء51. و قال عمر بن الخطاب : الجبت السحر.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA><B>تعليل صدق المنجمين و العرافين في بعض الأحيان:<O:P> </O:P></B></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>قد يزعم قائل أن العرافين و الكهنة و المنجمون يصدقون أحيانا و الجواب: أن صدقهم في كثير من الأحيان يكون من باب التلبيس على الناس،<SPAN style="mso-spacerun: yes"> </SPAN>فإنهم يقولون كلاما عاما يحتمل وجوها من التفسير، فإذا حدث الأمر، فإنه يفسره لهم تفسيرا يوافق ما قال.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و صدقهم في الأمور الجزئية إما يرجع إلى الفراسة و التنبؤ، و إما أن تكون هذه الكلمة الصادقة مما خطفه الجن من خبر السماء. ففي الصحيحين عن عائشة، قالت : سئل رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الكهان؟ فقال
ليسوا بشيء ) . قالوا يا رسول الله، إنهم يحدثوننا بالشيء فيكون حقا! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم
تلك الكلمة من الحق خطفها الجني فقذفها في أذن وليه، فيخلطون معها مائة كذبة ).<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و إذا كانت القضية التي صدق فيها من الأمور التي حدثت كمعرفته بالسارق، أو معرفته باسم الشخص الذي يقدم عليه لأول مرة و أسماء أبنائه و أسرته، فهذا قد يكون بحيلة ما، كالذي يضع شخص ليسأل الناس، و تكون عنده وسيلة لاستماع أقوالهم قبل أن يمثلوا بين يديه، أو يكون هذا من فعل الشياطين، و علم الشياطين بالأمور التي حدثت و وقعت ليس بالأمر المستغرب.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA><B>الكهنة رسل الشياطين:<O:P> </O:P></B></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>يقول إبن القيم :" الكهنة رسل الشياطين؛ لأن المشركين يهرعون إليهم، و يفزعون إليهم في أمورهم العظام، و يصدقونهم، و يتحاكمون إليهم، و يرضون بحكمهم، كما يفعل أتباع الرسل بالرسل، فإنهم يعتقدون أنهم يعلمون الغيب، و يخبرون المغيبات التي لا يعرفها غيرهم، فهم عند المشركين بمنزلة الرسل، فالكهنة رسل الشيطان حقيقة،<SPAN style="mso-spacerun: yes"> </SPAN>أرسلهم إلى حزبه من المشركين، و شبههم بالرسل الصادقين، حتى استجاب لهم حزبه، و مثل رسل الله بهم لينفر عنهم، و يجعل رسله هم الصادقين العالمين بالغيب، و لما كان بين النوعين أعظم التضاد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
من أتى عرافا أو كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد ).<O:P> <BR>فإن الناس قسمان : أتباع الكهنة، و أتباع الرسل، فلا يجتمع في العبد أن يكون من هؤلاء و هؤلاء، بل يبعد عن الرسول صلى الله عليه و سلم بقدر قربه من الكاهن، و يكذب الرسول بقدر تصديقه للكاهن.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>أقول : و من يدرس تواريخ الأمم يعلم أن الكهان و السحرة كانوا يقومون مقام الرسل، و لكنهم رسل الشياطين، فالسحرة و الكهنة كانت لهم الكلمة المسموعة في أقوامهم، يحلون و يحرمون، و يأخذون المال، و يأمرون بأنواع من العبادة و الطقوس ترضي الشياطين، و يأمرون بقطيعة الأرحام، و انتهاك الأعراض، و قد بين العقاد شيئا من ذلك في كتابه المسمى بــ ( إبليس ).<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA><B>واجب الأمة نحو هؤلاء:<O:P> </O:P></B></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>ما يدعيه المنجمون، و العرافون، و السحرة، ضلال كبير و منكر لا يستهان به، و على الذين أعطاهم الله دينه، و علمهم كتابه و سنة نبيه أن ينكروا هذا الضلال بالقول والعمل، و يوضحوا هذا الباطل بالحجة و البرهان، و على الذين في أيديهم السلطة أن يأخذوا على أيدي هؤلاء الذين يدعون الغيب من العرافين و الكهنة و ضاربي الرمل و الحصى، و الناظرين في اليد ( و الفنجان )، و عليهم أن يمنعوا نشر خزعبلاتهم في الصحف و المجلات. و يعاقبوا من يتظاهر ببضاعته و ضلالاته في الطرقات و قد ذم الله بني إسرائيل لتركهم التناهي عن المنكر : ( كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون ) المائدة 79.<O:P> </O:P></SPAN></FONT></P>
<P class=MsoBodyText dir=rtl style="TEXT-KASHIDA: 0%" align=right><FONT face=Tahoma color=#000080 size=2><SPAN lang=AR-SA>و في السنن عن النبي صلى الله عليه و سلم برواية الصديق- رضي الله عنه– أنه قال : ( إن الناس إذا رأوا منكرا فلم يغيروه يوشك أن يعمهم الله بعقابه ). رواه ابن ماجة و الترمذى و صححه</SPAN></FONT></P></TD></TR></CENTER></TBODY></TABLE></O:P>